الثلاثاء، 25 يونيو 2013

قواعد تقليل الأغتراب والتحويل بين الكليات للطلبة الوافدين والشهادات المعادلة للثانوية العامة 2013/2014

قبول الطلاب وقاعدة المفاضلة:
أولاً: قبول الطلاب:
صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 16/7/2009 والذى نص على ما يلي:
·    التأكيد على قراره السابق الصادر بجلسته بتاريخ 22/8/2004 والمتضمن ما يلي:
- السماح بقبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الممنوحة من جميع دول العالم(عربية – أجنبية- فنية) وفقاً للشهادات المدرجة بدليل الطالب للقبول بالجامعات والمعاهد وذلك بالشروط التالية:-
1-  أن تكون هذه الشهادات تؤهل الحاصلين عليها للالتحاق بجامعات الدول المانحة لها(ويتم التأكد من ذلك من خلال خطابات رسمية من كل من المستشار الثقافى المصري بالدولة المانحة والمستشار الثقافى للدولة المانحة فى مصر).
2-   استيفاء المواد المؤهلة الإجبارية والشروط الخاصة بالكلية التى يرغبون الالتحاق بها بالجامعات المصرية.
3-  يكون نظام قبول الشهادات وترتيب الطلاب الحاصلين عليها بالجامعات والمعاهد المصرية وفق الضوابط المطبقة فى الدولة المانحة للشهادة عند قبولهم بجامعات الدولة وبعد استبعاد الدرجات الحاصل عليها الطالب فى المواد الثقافية والدينية.
·    ثانياً: قاعدة المفاضلة:
·  المجموع الاعتباري الكلي للدرجات في شهادة الثانوية المعادلة هو أساس المفاضلة بين الطلاب في القبول، ووفقا لترتيب رغباتهم وفى ضوء الشروط والقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات لهذه الشهادات والأعداد المقررة لكل شهادة.

 قواعد تقليل الأغتراب:
·الغرض الأساسي من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل أغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية فى المنطقة الجغرافية(أ)، وليس تغيير رأي لطالب أو إعادة ترشيحه إلى موقع آخر.
·والمقصود بالمنطقة الجغرافية(أ) أو المجموعة(أ)، هى الجامعة الأقرب لعنوان سكن الطالب، وفى بعض الحالات تكون أكثر من جامعة لأن عنوان سكنه يقع فى حيز متساوى المسافة من جامعتين أو أكثر. وذلك طبقاً لما هو وارد بالفصل الثامن من هذا الدليل، والخاص بالتوزيع الجغرافى.
·بالنسبة لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية يقوم الطالب بتحديد المنطقة الجغرافية(أ) وهى المنطقة التى يرغب الطالب فى أن تكون محل إقامته، عند تقدمه لتسجيل رغباته باستمارة التنسيق الإلكترونى، ويتم تطبيق التوزيع الجغرافى على هذه الشهادات.
·يسمح للطلاب بالتحويل بين الكليات المناظرة والغير المناظرة، وطبقاً للإمكانيات الاستيعابية للكليات وفى حدود 10٪ من الأماكن المقررة لكل كلية طبقاً للقواعد التالية:-
أ‌)       التحويل إلى كلية غير مناظرة:
يسمح بالتحويل إلى كلية غير مناظرة للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق فى كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية(أ) وبشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية لمطلوب التحويل إليها وبشرط وجود مكان خالى بالقطاع الذى يرغب فى التحويل لأحد كلياته ضمن الأمكان لمقررة لكل شهادة على حده وبشرط استيفاء باقى قواعد القبول بالكلية مثل النجاح فى اختبارات القدرات أن وجدت. ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط ومنطقته الجغرافية(أ) هى محافظة الغربية، يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة(مثل العلوم-الآداب – التجارة...الخ) فى جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا فى النطاق الجغرافى(أ) للطالب، وبشرط أن يكون الطالب مستوفياً للحد الأدنى لهذ الكليات، وأن يكون هناك مكان خالى بالقطاعات المراد التحويل إليها(العلوم-الآداب- التجارة...الخ). 
ب‌)    التحويل إلى كلية مناظرة:
1-  يسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق فى كلية ما خارج منطقته الجغرافية(أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية(أ) فقط، وبغض النظر عن الحد الأدنى الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط ومنطقته الجغرافية(أ) هى محافظة الغربية، يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا فى النطاق الجغرافى(أ) للطالب، وذلك طبقاً للاعداد المقررة وترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل(طبقاً للمجموع الاعتبارى)، وفى حدود 10٪ من الأعداد المقررة لكل شهادة وفى إطار الطاقة الإستيعابية للكلية.
2-  فى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة فى النطاق الجغرافى(أ)، يسمح للطالب الذى رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافى(أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل فى منطقته الجغرافية(أ)، ومثال لذلك فى القاهرة الكبري أربعة كليات للهندسة(هى كليات الهندسة بالقاهرة وعين شمس وحلوان والمطرية) وبفرض أن الحد الأدنى للقبول بهذه الكليات الأربعة من الطلاب الحاصلين على الثانوية المعادلة من دولة الكويت هي على الترتيب(392 ، 391، 390، 387) سيسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل فى الحد الأدنى(387) طبقاً للأعداد المقررة وترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل(طبقاً للمجموع الاعتبارى) وفى حدود 10٪ من الأعداد المقررة لكل شهادة والطاقة الاستيعابية للكلية.
جـ) التحويل من وإلى الكليات الفريدة فى القطاعات المختلفة:
وتشمل هذه الكليات فى القطاع الهندسي: كلية هندسة البترول والتعدين بالسويس – كلية الهندسة الالكترونية بمنوف – كلية هندسة الطاقة بأسوان – كلية التخطيط العمرانى بالقاهرة، وتشمل فى القطاع الطبي: كلية طب الإسماعيلية، بحيث يكون بنظام التحويل غير المناظر فقط بشرط استيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

 تصديق واعتماد الشهادات
كيفية التصديق على الشهادات:
تصديق الشهادات معناه اعتمادها ويكون أولا من الجهة التى أصدرتها ثم من وزارة الخارجية بالدولة المعنية ثم من السفارة المصرية بهذا البلد والمستشار الثقافى المصرى بالأمريكتين ودول روسيا وشرق أوروبا أو تصديقها من سفارة البلد الحاصل منها على الشهادة والموجودة بجمهورية مصر العربية ثم الخارجية المصرية(عدا الحاصلين على الشهادة من الأمريكتين ودول روسيا وشرق أوروبا) ولاينظر للشهادات غير المصدقـة أو التى لايتم تصديقها من سفارات ج.م.ع بالخارج أو الخارجية المصرية.
الأعتماد:
1-   يتم اعتماد جميع الشهادات الدولية من المدرسة وجهة الاعتماد ووزارة التربية والتعليم.
2-  الطلاب المصريين الحاصلين على الثانوية الأمريكية من المدارس الأمريكية بجمهورية مصر العربية يشترط أن تكون شهاداتهم معتمدة أولا من الجهة المانحة للشهادات بالولايات المتحدة الامريكية سواء من المدرسة الأم(المانح الأصلى للشهادة) أو من إحدى هيئات الاعتماد الدولية ولاتقبل أى شهادة معتمدة من جهات أو هيئات غير واردة بالقرار الوزارى الخاص بالمدرسة علما بأن الجهات التى تقوم بإصدار واعتماد شهادات نجاح الطلاب الذين يدرسون المناهج الأمريكية بالمدارس الخاصة المصرية، مبينه فى الجداول الواردة فى الفصل الرابع من هذا الدليل، والتى توضح أسماء المدارس المصرية التى صدرت قرارات وزارية بالترخيص لها بتدريس المناهج الأمريكية وأسماء جهات أعتماد هذه المدارس.
 
معلومات وإرشادات هامة لأبنائنا الطلاب:
 
  اختبارات القدرات:
  الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بإحدى الكليات التي يشترط للالتحاق بها النجاح في اختبارات القدرات عليهم ترقب الإعلان الذي سيصدر عن مكتب التنسيق بتحديد مواعيد وأماكن هذه الاختبارات ومعهم البطاقة الشخصية أو جواز السفر وصورة من شهادة النجاح وسيتم شغل الأماكن المخصصة لهذه الكليات بأسبقية المجموع الكلي للدرجات من بين الطلاب الناجحين في الاختبارات وفي حدود الأماكن المخصصة لكل دولة(لكل شهادة) وعلي الطلاب تسجيل هذه الكليات ضمن رغباتهم حيث سيتم ترشيح الطلاب لهذه الكليات من خلال ما سيبدونه من رغبات عن طريق شبكة الانترنت(برنامج التنسيق الإلكترونى).
هذا وقد نص قرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر بجلسته بتاريخ 24/6/2012 على أن يتم إجراء هذه الاختبارات وفقاً لما هو وارد بدليل القدرات الصادر عن مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد عام 2012، وبشرط حداثة المؤهل، ولا يسمح لطلاب السنوات السابقة بالتقدم لأداء هذه الاختبارات.

  موقف الطلاب المرشحين للقبول من التجنيد:
·   تقدم بطاقة الخدمة العسكرية والموقف من التجنيد للكليات والمعاهد بعد ترشيح الطلاب وإرسال أوراقهم لها.
·  الطالب المستجد بأي كلية جامعية أو معهد والذي بلغ سن التاسعة عشرة علية أن يتقدم ببطاقة الخدمة العسكرية عند قيده بالكلية أو المعهد.
·  على الطالب المستجد بأي كلية جامعية أو معهد والذي تجاوز سنه 22 عاما في أول سبتمبر 2012 أن يقدم ما يثبت موقفه من التجنيد.
إذا جند الطالب احتفظت له الكلية(أو المعهد) بمكانه حتى ينتهي تجنيده وعلى الطالب إخطار الكلية(أو المعهد) بأنه قد تم تجنيده فعلا مع شهادة من وحدته العسكرية لحفظ مكانه بالكلية.
 
  إرشادات هامة:
·  ادرس مع أسرتك ترتيب اختياراتك بعناية، حتى تكون الاختيارات التي ستبديها مماثلة تماما لرغباتك وقدراتك ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها مع الالتزام بالكليات والمعاهد التي تقبل هذه المواد كما هو وارد بهذا الدليل قبل إدخال رغباتك عن طريق شبكة الإنترنت.
·  يراعي عند تسجيل الرغبات عن طريق شبكة الإنترنت أن الدراسة نظامية بالمعاهد التابعة للكليات التكنولوجية بوزارة التعليم العالي وهي المعاهد الفنية(التجارية والصناعية والفنادق والخدمة الاجتماعية)، وأيضا بالمعاهد العالية والمتوسطة الخاصة بمصروفات، ويشترط علي أي من الطلاب العاملين والراغبين في الالتحاق بالدراسة بأي من هذه المعاهد أن يتقدم للمعهد المرشح له بموافقة جهة العمل علي التفرغ للدراسة، وإلا سيتم رفض ترشيح الطالب من قبل المعهد في حالة عدم تقديم الموافقة علي الدراسة.
·  علي الطالب مراعاة قواعد التوزيع الجغرافى والقبول الإقليمي(بالفصلين الثامن والتاسع من هذا الدليل) وشروط القبول لكل كلية عند تسجيل الرغبات علي شبكة الانترنت لتكون أمامه كل الفرص وعند البت في القبول سيراعي ترتيب هذه الاختيارات بحيث لا ينظر المكتب إلى الاختيار الثاني إلا إذا كانت درجات الطالب لا تؤهله للاختيار الأول ... وهكذا.

في حالة وجود أي استفسار بشأن هذه الخدمة يمكنك الاتصال علي رقم 19468.
·   الرقم السري الذي يتسلمه الطالب من المكتب مع المظروف، يجب الحفاظ عليه حيث يمثل هذا الرقم ضمان سرية البيانات  وعدم السماح لأي شخص بتعديل أي من رغباتك.
·  على طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية تسجيل بياناتهم ورغباتهم من خلال الموقعين المحددين على شبكة الانترنت قبل تسليم ملف أوراقهم الي المكتب إذ لن يتم توزيع أي طالب لم يقم بتسجيل رغباته على شبكة الانترنت وتسليم صورة منها مع ملف أوراقه.
·    تسجيل أية بيانات غير صحيحة على شبكة الإنترنت أو في الأوراق المقدمة سيترتب عليها إيقاف قبول الطالب واتخاذ الإجراءات القانونية.
 
تنبيه هام
صدر القرار الوزارى رقم 1811 بتاريخ 26/6/2012 والذى نص على أنه بالنسبة للطلاب - الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة(العربية والأجنبية) – المتقدمين إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بعد انتهاء مواعيد التقديم المعلنة وإعلان نتائج القبول(الحد الأدنى) يتم ترشيحهم إلى قطاعات الكليات والمعاهد التى بها أماكن متبقية للشهادة الحاصلين عليها فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

latestupdate

أوبرا دمنهور

اخبار البحيرة 2

Slider

thepart2

GameCategory

انتخابات مجلس الشعب

recent post

Popular Posts