الثلاثاء، 25 يونيو 2013

طريقة حساب المجموع الاعتبارى بالنسبة للشهادات المعادلة العربية 2013/2014

قرارات المعادلة الصادرة عن المجلس الأعلى للجامعات
بالنسبة للشهادات المعادلة من الدول العربية
أولاً: صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته المنعقدة بتاريخ 4/5/1974، بالآتي:
1-      اعتبار شهادة الثانوية العامة التي تمنحها وزارة التربية والتعليم في كل الدول العربية مؤهلا للإلتحاق بالجامعات المصرية.
2-   الشهادة الثانوية العامة العربية التي تمنحها المدارس الأهلية في الدول العربية والتي تمت معادلتها في الدول التي تمنحها، تؤهل للإلتحاق بالجامعات المصرية.
وذلك مع مراعاة الشروط الخاصة بالمواد المؤهلة للقبول في كل كلية وفي حدود الأعداد المقررة للقبول.

ثانياً:  صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته رقم 3 بتاريخ 2/2/1986:
بالموافقة على سريان قرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر في 4/5/1974 على شهادة الثانوية العامة التي تمنحها الدول العربية والتي تجري امتحاناتها بمقر مدارس سفاراتها بالخارج بشرط أن يكون منح الشهادة من الدول المعنية.

ثالثاً:  قرر المجلس الأعلى للجامعات بتاريخ 30/10/2004 ما يلى:
السماح لحملة الشهادات الثانوية العربية المعادلة والذين حصلوا عليها دون دراسة اللغة الإنجليزية بالقبول بكليات الجامعات المصرية على أن يجتاز الطالب بنجاح امتحانا تكميليا في مادة اللغة الإنجليزية على مستوى الثانوية العامة في الكلية المعنية ولا يمنح الطالب درجة البكالوريوس أو الليسانس إلا بعد اجتيازها بنجاح.

رابعاً:  صدر القرار الوزاري رقم 689 بتاريخ 5/4/2009 وقرر في "المادة الأولي":
عدم قبول شهادة الثانوية السودانية إلا إذا كانت صادرة من دولة السودان مباشرة وذلك اعتبارا من العام الجامعى 2010/2011.

خامساً: بالنسبة للحاصلين علي الثانوية اليمنية يتم قبولهم وفقاً للضوابط الآتية:
(أ) تقديم تسلسل دراسي بدءً من شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي ثم الصف الأول والثاني الثانوي على أن يعتمد هذا التسلسل من المكتب الثـقـافي للسفارة المصرية باليمن.
(ب) ألا يقل سن الطالب عند تقديم الأوراق لمكتب التنسيق عن 16 عاما.
(ﺠ) أن يقدم الطالب شهادة الإعدادية مع إشتراط مرور ثلاث سنوات على الحصول عليها.
(د) أن يكون ولي أمر الطالب يعمل بصفة رسمية في دولة اليمن ومقيم إقامة قانونية وفعلية لمدة  لا تقل عن عام.
(هـ) التأكد من مرافقة الطالب لولى أمره خلال فترة الدراسة.
(و) إستيفاء الطالب لاستمارة الوافدين من وزارة التعليم اليمنية واعتمادها من المستشار الثـقـافي المصري والسفارة المصرية باليمن.

سادساً: قرر المجلس الأعلى للجامعات ما يلي:-
التأكيد على ضرورة الإقامة الشرعية للطالب في البلد التي حصل منها علي شهادة الثانوية المعادلة والتصديق عليها من السفارة أو القنصلية المصرية، وعلى هؤلاء الطلاب أن يتقدموا بالأوراق التالية عند تقدمهم لمكتب التنسيق:-
(1) صورة لإقامة ولي الأمر بالدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة لمدة لا تقل عن الفترة التي يحسب على أساسها مجموع الطالب.
(2) صورة جواز سفر الطالب مدون به تاريخ دخول وخروج الطالب لهذه الدولة مع الاطلاع على أصل إقامة الطالب أثناء حصوله على الشهادة.

سابعاً: بالنسبة للطلاب الحاصلين علي الثانوية الليبية التخصصية:
قرر المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 8/4/2006 قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الليبية التخصصية بالجامعات المصرية في الكليات المناظرة للكليات التي يلتحق بها هؤلاء الطلاب بالجامعات الليبية. كما هو موضح بالجدول الاتى مع عدم فرض مواد تكميلية في مستوى الثانوية المصرية عليهم
شعبة الثانوية الليبية التخصصية
الكليات والمعاهد التي تقبل هذه الشعبة   في جامعات ليبيا
الكليات والمعاهد المناظرة في مصر
1- ثانوية العلوم الأساسية
أ‌) شعبة أحياء - كيمياء
ب‌) شعبة فيزياء- رياضيات
العلوم - الآداب والعلوم
العلوم – التربية - البنات ­الآداب
2- ثانوية العلوم الهندسية
الهندسة - الفنون والعمارة -  المركز العالي للمهن الميكانيكية - شعبة العلوم – الآداب -الموارد الطبيعية
الهندسة - فنون جميلة "عمارة"- تخطيط عمراني-  المعاهد العالية التكنولوجية- العلوم–التربية– والبترول والتعدين - الآداب
3- ثانوية علوم الحياة
 
أ - شعبة العلوم الطبية
طب - صيدلة - طب أسنان - طب بيطري - تقنية طبية - المعهد الصحي العالي
طب - صيدلة - طب أسنان - طب بيطري - علاج طبيعي – التمريض- العلوم - التربيه
ب - شعبة العلوم الزراعية
الزراعة
الزراعة - المعاهد الزراعية
4- ثانوية العلوم الاجتماعية
أ-  شعبة اللغة العربية
ب-  شعبة اللغة الانجليزية
الادا ب-الآداب والعلوم
- كلية السياحة والفنادق
الآداب البنات التربية "الشعب الادبية – دارالعلوم- كلية السياحة والفنادق
ﺠ - شعبة العلوم الشرعية
الآداب والعلوم - القانون
دار العلوم - الآداب - الحقوق
د- شعبة العلوم الاجتماعية.
الآداب - الآداب والعلوم – الإعلام - القانون
دار العلوم - الآداب
الإعلام - الحقوق
5- ثانوية الفنون والإعلام
أ -شعبة الفنون الجميلة والتطبيقية.
ب-شعبة الفنون الإعلامية
الفنون والإعلام
الفنون التطبيقية - الفنون الجميلة "فنون"
 
ثامناً: صدر القرار الوزارى رقم 1811 بتاريخ 26/6/2012 ونص فى مضمونه علي ما يلي:
يكون قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة من الدول العربية عام 2012 والمتقدمين لتنسيق 2012 بالجامعات المصرية فى العام الجامعي 2012/2013 وفقاً للضوابط التالية:-
1-   تحدد عدد الأماكن المخصصة للطلاب الحاصلين على الثانوية المعادلة من الدول العربية للقبول فى كل قطاع من قطاعات التعليم الجامعي بالجامعات المصرية على أساس النسبة المرنة(نسبة عدد الطلاب المتقدمين للقبول من حملة كل شهادة ثانوية معادلة عربية إلى أعداد الطلاب المتقدمين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية)، وتكون النسبة المرنة للقسم العلمى للطلاب المتقدمين من الدول العربية هى(نسبة عدد المتقدمين من شعبة العلمي لكل دولة عربية على حده إلى أعداد المتقدمين من حملة الثانوية العامة المصرية القسم العلمى) ، وتكون النسبة المرنة للقسم الأدبي للطلاب المتقدمين من الدول العربية هى(نسبة عدد المتقدمين من شعبة الأدبي لكل دولة عربية على حده إلى أعداد المتقدمين من حملة الثانوية العامة المصرية الشعبة الأدبية).
فمثلاً إذا كان عدد الطلاب المتقدمين من شهادة عربية في شعبة العلمى1000 طالب، وعدد المتقدمين من طلاب الثانوية العامة القسم العلمي 95000 طالب، تكون النسبة المرنة 1,0526316٪ وبحيث يكون إجمالى مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات المعادلة العربية لا يقل عن 5٪، وفى حالة كان إجمالى مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات المعادلة العربية يقل عن 5٪ "مثلاً 4٪" يتم رفع النسبة المرنة لكل دولة بضربها فى 5/4 أي (1,25) ليصبح إجمالى النسب المرنة لجميع الشهادات 5٪.
2-   يتم تحديد عدد الأماكن المتاحة لكل شهادة دولة عربية على حده بضرب النسب المرنة المخصصة  لها فى عدد الأماكن المتاحة لطلاب الثانوية العامة لمصرية لكل قطاع من قطاعات التعليم الجامعى(مثال: قطاع الطب"يشمل كل كليات الطب بالجامعات المصرية" – قطاع الهندسة"يشمل كل كليات الهندسة بالجامعات المصرية" – قطاع الآداب"يشمل كل كليات الآداب" وهكذا)، وعند حساب الأماكن لكل قطاع من قطاعات التعليم الجامعى يتم جبر كسور الأماكن إلى العدد الصحيح الأعلى، فمثلاً إذا كانت نتيجة الضرب 19,2 أو 19,6 يتم الرفع إلى 20 مكان، وألا يقل عدد الأماكن المتاحة لقبول حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية عن مكان واحد فى كل قطاع من قطاعات التعليم الجامعى، ويتم التنسيق بين حملة كل شهادة ثانوية معادلة عربية كمجموعة منفصلة حسب الرغبات والمجموع وفى ضوء عدد الأماكن المخصصة لكل شهادة ثانوية معادلة عربية.
3-   فى حالة تقدم عدد يقل عن 60 طالب من أي شهادة معادلة عربية يتم تطبيق القواعد أعلاه فى بند 1، 2 مع وضع شرط أن يكون الحد الأدنى للشهادة المعادلة العربية لا يقل عن 85٪ لقطاعات الطب وطب الأسنان والصيدلة والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والآثار، ولا يقل عن 80٪ لقطاعات الهندسة والحاسبات والمعلومات، وفى ضوء عدد الأماكن المخصصة لنفس الشهادة.   
طريقة حساب المجموع الاعتبارى
بالنسبة للشهادات المعادلة العربية
 
أولاً: الشهادات المعادلة من الدول العربية(عدا المملكة العربية السعودية - الكويت):
 (أ) القسم العلمى والأدبى:
1-  يحذف من مجموع الطالب الدرجات الحاصل عليها فى المواد(التربية الإسلامية والتفسير- التربية الرياضية- السلوك والمواظبة-التربية العسكرية والتربية الوطنية) إن وجدت بالشهادة ، أو يحذف فقط درجات المواد التى درسها منها فى حالة دراسة بعضها .
2-يحذف مجموع درجات النهاية الكبرى لهذه المواد من النهاية الكبرى للمجموع الكلى بالشهادة .
3- المجوع الاعتبارى=(الناتج من بند(1)  410 X)/الناتج من بند (2)
4- لإيجاد النسبة المئوية للمجموع يقسم المجموع الاعتبارى على 4,1.
 
ثانياً: الثانوية السعودية:
 نظراً لتغير نظام الشهادة الثانوية السعودية ابتداء من عام 2000 باحتساب الدرجة الموزونة لكل مادة فيتم حساب المجموع الاعتبارى كالأتى:-
أ‌-   للطلاب»البنين«:
·     لايجاد المعامل لكل مادة تقسم الدرجة الموزونة للطالب على الدرجة المتحصلة.
·     تجمع الدرجات الموزونة ثم تقسم على درجات المعامل مع استبعاد المواد الاسلامية والتربية الرياضية والسلوك والمواظبة.
ب‌-الطالبات»بنات«:
·  تجمع عدد الساعات الدراسية﴿المعامل﴾.
·  تضرب درجة كل مادة x عدد الساعات المقابل بالشهادة لإيجاد الدرجات الموزونة مع استبعاد المواد الدينية - السلوك والمواظبة.
-  لإيجاد النسبة المئوية »للبنين والبنات« تقسم الناتج من مجموع الدرجات الموزونة على درجات المعامل  100x٪.
كيفية حساب درجات شهادة الثانوية السعودية نظام المعدل التراكمى للقسمين الأدبى والعلوم الطبيعية(بنين- بنات).
صدر القرار الوزارى رقم 1811 بتاريخ 26/6/2012 ونص فى مضمونه علي ما يلي:
-  قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة السعودية عام 2012 والمتقدمين لتنسيق2012 للالتحاق بالجامعات المصرية فى العام الجامعى2012/2013 بحيث يتم حساب المجموع الاعتبارى للطالب على أساس تخصيص نسبة الـ70٪ لدرجات شهادة الثانوية(الصفين الثانى والثالث الثانوى) ونسبة الـ30٪ لاختبار القدرات، لهذا العام فقط.
- الدرجة الحاصل عليها الطالب في المجموع الاعتباري لا أهمية لها كدرجة مطلقة، ولكن العبرة في ترتيب الطالب ضمن المجموعة التي يطبق عليها نفس معايير القبول.
كيفية حساب شهادة الثانوية السعودية(نظام المقررات):
يحسب المجموع الاعتبارى من صفوف المرحلة الثانوية الثلاث(الصف الأول- الصف الثانى- الصف الثالث) للطالب أو الطالبة.
 
ثالثاً: الثانوية الشاملة والمطورة من السعودية:
   يحسب المجموع الاعتبارى على أساس متوسط درجات أخر عامين دراسيين بعد حذف المواد الإضافية السابق الإشارة إليها مع إستيفاء الطالب المواد المؤهلة للقبول بالكلية التى يرغب الالتحاق بها .

رابعاً: الثانوية الكويتية نظام المقررات:
يتم قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الكويتية (نظام المقررات)بالجامعات المصرية اعتبارا من العام الجامعي 2002/2003 على أساس متوسط درجات أخر عامين دراسيين بعد حذف المواد الإضافية (التربية الرياضية- السلوك- التربية الوطنية- التربية العسكرية) وبشرط استيفاء الطالب للمواد المؤهلة للقبول بكل كلية ومعهد مع تقديم الطالب ما يؤكد استيفاءه لدراسة هذه المواد المؤهلة في السنتين الأخيرتين(الثالثة والرابعة)كاملة ، ويسمح للطالب باستكمال المواد الدراسية التي تنقصه والتي تم دراستها بنجاح في السنتين الأوليين(الأولى والثانية)وبحد أقصى مادتان فقط.
 
خامساً: الثانوية الكويتية نظام المعدل التراكمي لثلاث سنوات:
 قرر المجلس بجلسته بتاريخ 4/6/2011 مايلي:
- الموافقة علي قبول الطلاب الحاصلين علي شهادة الثانوية الكويتية (النظام الموحد) بما تحتويه من معدلات تراكمية سواء للصفوف الثلاثة كاملة(أولي+ثانية+ثالثة) بنسـب(10٪ +30٪+60٪) أو لصفيـن دراسييـن (ثانية+ثالثة) بنسـب (40٪+60٪)   أو لصف واحد (ثالثة ثانوية)بنسبة (100٪) وذلك اعتبارا من العام الجامعي 2011/2012.
- إبلاغ المكتب الثقافي المصري بدولة الكويت.
 
سادساً: الثانوية البحرينية(نظام الساعات المعتمدة) من القسمين العلمى والأدبى والتى تمت معادلتها:
يحسب المجموع الاعتبارى على أساس متوسط تقديرات العامين الاخيرين(الصف الثاني والثالث الثانوي) مع إستيفاء الطالب المواد المؤهلة للقبول بالكلية التى يرغب الألتحاق بها وتكون الأفضلية وفقا للمجموع الأعلى.
§            قرر المجلس الأعلى للجامعات بتاريخ 29/8/2011 ما يلي:-
السماح بقبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الممنوحة من دول البحرين والذين قاموا بدراسة سنة واحدة(الصف الثاث الثانوى) بالبحرين وسنة من داخل جمهورية مصر العربية(الصف الثانى الثانوي) بالشروط التالية:-
1-   أن تكون هذه الشهادات تؤهل الحاصلين عليها للألتحاق بجامعات البحرين(ويتم التأكد من ذلك من خلال خطابات رسمية من كل من المستشار الثقافى المصري بالدولة المانحة أو المستشار الثقافى للدولة المانحة بمصر).
2-       استيفاء المواد المؤهلة الإجبارية والشروط الخاصة للقبول بالكلية التى يرغبون الالتحاق بها بالجامعات المصرية.
3-   يتم حساب المجموع الاعتباري للطالب على أساس(50٪) من مجموع الدرجات الحاصل عليها فى الصف الثانى الثانوي من مصر + (50٪) من مجموع الدرجات الحاصل عليها فى الصف الثالث الثانوي من البحرين بعد حذف المواد الثقافية والدينية.
4-   يكون نظام قبول الشهادات وترتيب الطلاب الحاصلين عليها بالجامعات والمعاهد المصرية وفق الضوابط المطبقة فى الدولة المانحة للشهادة عند قبولهم بجامعات هذه الدولة، وبعد استبعاد الدرجات الحاصل عليها الطالب فى المواد الثقافية والدينية.
 
سابعاً: الثانوية الجزائرية:
يتم حساب درجات الطالب فى كل مادة بضرب الدرجة الحاصل عليها الطالب فى هذه المادة x المعامل المقابل لها، وذلك بعد إضافة 5 درجات للدرجة الحاصل عليها فى المادة قبل الضرب فى المعامل، ويتم حساب المجموع طبقا للمواد المؤهلة الأساسية والاختيارية والمطلوبة للقبول بالكلية التى يرغب الإلتحاق بها ، ويتم حساب النهاية العظمى لهذه المواد بضرب المعامل 20x ويتم حساب المجموع الاعتبارى للطالب من المواد المؤهلة الأساسية والإختيارية بنفس نظام طريقة حساب البكالوريا الفرنسية.
 
ثامناً: الثانوية المغربية:
يحسب مجموع الطالب من كشف الدرجات المرفق بالشهادة والمعتمدة من وزارة التربية والتعليم المغربية ومصدقا عليه من الخارجية المغربية والسفارة المصرية أو الخارجية المصرية، ويكون حساب المجموع الاعتبارى للطالب على أساس المواد المؤهلة الأساسية والاختيارية والمطلوبة للقبول بالكلية التى يرغب الطالب الإلتحاق بها.

هناك 5 تعليقات:

  1. معادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة
    مركز النور يقدم لكل الطلاب الراغبين فى تكميل تعليمهم و الدخول لكلية الهندسة من طلاب الدبلومات و المعاهد الفنية الصناعى افضل شرح لمواد معادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة و هتلاقى معاه اصعب المواد مثل الفيزاياء و الرياضيات سهله جدا و يقوم بشرح مواد المعادلة افضل الاساتذة مع مركز النور هتقدر تنجح فى معادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة
    معادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة

    اتصل بنا على :01093189974
    www.معادلة-كلية-الهندسة.com/

    ردحذف
  2. لو انت عاوز مركز يكون متخصص فى معادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة
    و تكون اسعاره بسيطة يبقى مش هتلاقى افضل من مركز النور افضل مركز يقدم معادلة كلية الهندسة جامعة القاهر و يقوم بتدريس مواد معادلة افضل الاساتذة
    اتصل بنا على :01093189974
    www.معادلة-كلية-الهندسة.com/

    ردحذف

  3. معادلة كلية الهندسة


    مركز النور بيوفر لكل طلبة معادلة كلية الهندسة كل اللي هتحتاجه لتأهيلهم للنجاح في
    معادلة كلية الهندسة و تحقيق حلمهم بدخول كلية الهندسة
    مركز النور افضل مركز متخصص في شرح منهج معادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة
    باقوي محاضرات الشرح علي ايدي افضل لااساتذة ذو الخبرة الكبيرة في المجال التعليمي


    معادلة كلية الهندسة



    اتصل بنا 01093189974- 01118585670 – 01220911562

    http://www.equation-college-engineering.com/

    ردحذف



  4. كتب معادلة كلية الهندسة

    مركز النور هو مركز معادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة لدينا الاساتذة المتخصصة فى شرح جميع مواد كلية الهندسة كما اننا نوفر ملازم كلية الهندسة وكتب معادلة كلية الهندسة ونقوم بتدريبك على جميع اسئلة امتحان معادلة كلية الهندسة للحصول على اعلى الدرجات .

    معادلة كلية الهندسة

    http://www.eng-elnour.com/

    ردحذف

latestupdate

أوبرا دمنهور

اخبار البحيرة 2

Slider

thepart2

GameCategory

انتخابات مجلس الشعب

recent post

Popular Posts