الاثنين، 3 يونيو 2013

تدريبات للمراجعة على الفصل الخامس تاريخ للصف الثانى الثانوى مناهج جديدة 2013/2014



تدريبات للمراجعة على الفصل الخامس
س 1 : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1.     نعلم الصحابة علوم الدين على يد الرسول صلى الله عليه سلم في ................. .
( مكة – المدينة – الطائف – جدة )
2.     كانت عناية المسلمين في صدر الإسلام مقصورة على العلوم .................... .
( الدينية – الرياضية – الفلسفية – الطبيعية )
3.     اهتم المسلمون بالعلوم الأخرى بجانب العلوم الدينية منذ قيام الدولة ................. .
( الفاطمية – المملوكية – الأموية – العباسية )
4.     بلغت الحركة العلمية ذروتها نقلاً وعقلاً في العصر .................... .
( العباسي الأول – العباسي الثاني – الأموي – المملوكي )
5.     كانت المدرسة الأولى في الإسلام ...................... . ( المكتبات – الكتاتيب – المساجد – مجالس العلم )
6.     كان أول مراكز نقل العلم في الدولة الإسلامية ................. . ( المكتبة – المسجد – المدرسة – الكُتاب )
7.     ظهرت الكتاتيب في العهد ................... .         ( الأموي – العباسي الأول – العباسي الثاني – الفاطمي )
8.     أُنشئت المدرسة النظامية عام 459 هـ في ..................... . ( القاهرة – بغداد – دمشق – البصرة )
9.     أُسست دار الحكمة بالقاهرة في عهد الخليفة ........................... .
( الحاكم بأمر الله – المعز لدين الله – العزيز بالله – المأمون )
10.            بلغ في منتصف القرن الـ 4 هـ عدد المدارس في قرطبة ................... مدرسة في عهد الخلفاء الأمويين .
( 60 – 70 – 80 – 90 )
11.            بدأ ظهور المكتبات المستقلة في العصر ....................... .
( الفاطمي – الأموي – العباسي الأول – العباسي الثاني )
12.أسس هارون الرشيد مكتبة ............... . ( بيت الحكمة – قصر الحمراء – دار الحكمة – المدرسة النظامية )

س 2 : اكتب كلمة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة ، وكلمة ( خطأ ) أمام العابرة غير الصحيحة مع ذكر السبب في الحالتين :
1)    دعا الإسلام إلى العلم وحث على طلبه .                                                                 (        )
2)    كانت عناية المسلمين في صدر الإسلام قاصرة على العلوم الدينية .                        (        )
3)    كان المعلمون بالكتاتيب يُعلمون ابتغاء مرضاة الله .                                          (        )
4)    اقتصر التعليم بالكُتاب على تحفيظ القرآن .                                                   (        )
5)    ظهرت وظيفة المؤدب الخاص في البيوت في العصر الفاطمي .                                    (        )
6)    كان اهتمام المسلمين قاصراً على العلوم الدينية في مدارس الكبار .                        (        )
7)    من أشهر المدارس في بغداد المدرسة النظامية .                                                       (        )
8)    إنشاء المكتبات المستقلة لم يظهر إلا في العصر الأموي .                                            (        )
9)    تأسست مكتبة بيت الحكمة على يد المأمون بمصر .                                         (        )

س 3 : بم تفسر :
1 . أهمية المسجد في الإسلام .
2 . أهمية المكتبات في الدولة الإسلامية .

تدريب ( 2 )
س 1 : أكمل الجدول التالي بالشخصيات المناسبة :


1.     تم في عهده تجميع صحف القرآن
2.     تم في عهده تجميع صحف القرآن في مصحف واحد
3.     قام بتنقيط حروف القرآن الكريم
4.     تم في عهده تشكيل القرآن الكريم
5.     قام بتشكيل حروف القرآن الكريم
6.     يعتبر المشرع الأول للأمة الإسلامية
7.     عين القضاة في الأمصار
8.     أسس مدرسة الرأي والاجتهاد في التشريع
9.     إمام انتشر مذهبه في العراق والشام
10.            صاحب كتاب الفقه الكبير
11.            صاحب كتاب الموطأ ( المنقح )
12.            صاحب كتاب الأم
13.            صاحب كتاب المسند
14.            صاحب كتاب اللآليء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة
15.            صاحب معجم العين
16.            صاحب كتاب البخلاء
17.            كتب أقدم سيرة للرسول صلى الله عليه وسلم
18.            صاحب كتاب تجارب الأمم
الشخصية
......................................
......................................
......................................
......................................
......................................
......................................
......................................
......................................
......................................
......................................
......................................
......................................
......................................
......................................
......................................
......................................
......................................
......................................

 س 2 : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1.     نزل القرآن الكريم على الرسول صلى الله عليه وسلم في نحو .............. عاماً . ( 13 – 23 – 33 – 34 )
2.     تألفت سور القرآن الكريم من ............ سورة .                               ( 113 – 114 – 115 – 116 )
3.     أشهر علماء التفسير بالرأي والاجتهاد .................. .
( سعيد بن المسيب – عبد الله بن مسعود – نصر بن عاصم – ابن سيرين )
4.     معرفة أصول الإسلام وأحكامه لا تتم إلا بدراسة القرآن الكريم مع ................. .
( الحديث – التاريخ – الفقه – التشريع )
5.     بدأت عملية جمع الحديث في القرن ...............الهجري .         ( الثاني – الثالث – الرابع – الخامس )
6.     يعتبر كتاب صحيح الإمام البخاري من أهم مراجع ................... .
( النحو – تفسير القرآن – الأدب العربي – الحديث )
7.     يعتبر إمام أهل الرأي في الإسلام وكان يعتمد على القرآن الكريم والحديث المعتمد الإمام ............ .
( مالك بن أنس – أحمد بن حنبل – أبو حنيفة – الشافعي )
8.     شرع علماء اللغة في جمع مفرداتها ووضع أصول قواعدها في العصر ................. .
( الأيوبي – الأموي – العباسي الأول – العباسي الثاني )
9.     بلغت كتابة التاريخ عند المسلمين أعلى مستوى لها في القرن ................... الهجري .
( الثاني – الثالث – الرابع – الخامس )

س 3 : حدد صحة أو خطأ العبارات الآتية تاريخياً :
1)    حرص الخليفة عمر بن الخطاب على كتابة القرآن في مصحف واحد .
2)    كان الحديث النبوي الشريف أساساً لكثير من المعارف والعلوم التي ظهرت بعد ذلك .
3)    جاء مذهب الإمام الشافعي وسطاً بين الإمام مالك والإمام أبي حنيفة .
4)    جاءت عملية جمع الأدب مثل جمع اللغة .
5)    أول من صنع المعاجم سيبويه .
6)    كان أكثر كُتّاب السيرة والمغازي من أهل المدينة المنورة .

س 4 : بم تفسر :
أهمية علم الحديث في حياة المسلمين .
كان الخليفة عمر بن الخطاب أظهر الصحابة في استعمال الرأي.
اللغة العربية أرقى اللغات السامية وأغناها وأكثرها مرونة .
اتجاه علماء اللغة العربية إلى البادية عند جمع مفردات اللغة .
ارتقاء الشعر العربي في العصر العباسي الأول .
وصول كتابة التاريخ عند المسلمين إلى أعلى مستواها في القرن الرابع الهجري .
توجيه النقد لبعض المؤرخين المسلمين في القرن الرابع الهجري .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

latestupdate

أوبرا دمنهور

اخبار البحيرة 2

Slider

thepart2

GameCategory

انتخابات مجلس الشعب

recent post

Popular Posts