(ب)تشير العبارة إلى المفهوم الخاطئ للعلم فى الإسلام – اشرح ذلك .
الإجابة: لقد أمر الإسلام الإنسان بتعمير الأرض ، والنظر فى الكون ، ومعنى ذلك أن الكون خاضع لإدراك الإنسان وبحثه ، وأن ظواهره ليست بالشئ المبهم الذى لا يفسر ، وأن بمقدور الإنسان الأستفادة من الكون واستغلاله على أوسع نطاق ، لتأمين حياته قال الله تعالى : [ وسخر لكم ما فى السموات وما فى الأرض ] وفى هذا تأكيد لروح المنهج العلمى الضصحيح الذى يدفع الإنسان إلى محاولة اكتشاف المجهول .
(ج) "أنتم أعلم بشئون دنياكم" بيِّن علاقة هذا القول النبوى بمنهج البحث العلمى المعاصر .
الإجابة: هذا القول النبوى يدل على أن العلم فى الإسلام غير محدود بحد معين ، ويفنح البا واسعاً أمام العقل ليستنبط من أنواع العلوم ما لا حصر له ، ومنها ما يتعلق بشئون السياسة والاقتصاد والاجتماع وغيرها مما لم يرد فيه نص .. وهذا هو طريق البحث العلمى المعاصر ؛ إذ يعتبر الكون مفتوحاً أمام العقل دون حواجز ، أو موانع ، أو نصوص تقيد انطلاقه .
7- من موضوع ( قيم إنسانية ) :
(( ودائماً يلفت الذكرالحكيم إلى سمو الإنسان ، وأنه يَفْضُل سائر المخلوقات ، فقد خُلق فى ( أحسن تقويم ) ، وسُِِوّى ، وعُِدّل ، ورُِكّبَ فى أروع صورة ، وَوُهِب من الخواص الذهنية ما يحيل به كل عنصر فى الطبيعة إلى خدمته )) .
i. تخير الصواب مما بين الأقواس فيما يلى :
- مفرد "الخواصَ" : ( خصيصة – خاصية – اختصاص – خاص )
الإجابة: مفرد "الخواص" : خاص .
- مرادف "سمو" : ( عُلًو – قوة – فوق – شدة )
الإجابة: مرادف "سمو" : علو .
-"أروع صورة" علاقتها بما قبلها : ( توكيد – تعليل – نتيجة – تفسير )
الإجابة: "أروع صورة" علاقتها بما قبلها : توكيد .
(ب)فَضّل الله الإنسان على سائر المخلوقات . فما مظاهر هذا التفضيل ؟
الإجابة: فَضّل الله الإنسان على سائر المخلوقات ، ومظاهر التفضيل : لقد كرم الله الإنسان فى القرآن الكريم "ولقد كرَّمنا بنى آدم ..." .
وذكر القرآن فى غير موضع أن الإنسان خليفة الله فى أرضه ، فقد خُلق فى أحسن تقويم ، وسوى وعدل وركب فى أروع صورة ، وأخضع كل ما فى الوجود لسيطرته .
(ج) الإسلام دين سلام للبشرية ، فما الأسس التى وضعها لتحقيق ذلك ؟
الإجابة: الإسلام دين سلام للبشرية ، يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة ، ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين فى معاملة الأمم المغلوبة ، سلماً وحرباً ، فقد أوجب الرسول "صلى الله عليه وسلم " على المسلمين فى حروبهم أن لا يقتلوا شيخاً ولا طفلاً ولا أمرأة ، وعهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة ، فقد أمر أن لا تمس كنائسهم ومعابدهم ، وأن تترك لهم الحرية فى ممارسة عبادتهم ، ومضى الخلفاء الراشدون من بعده يقتدون به فى معاملة أهل الذمة ، معاملة تقوم على البر بهم والعطف عليهم .
-(( ... والحق أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هى التى فتحت الشام ومصر إلى الأندلس ، والعراق إلى خراسان والهند ، فقد كفل للناس حريتهم لا لأتباعه وحدهم ، بل لكل من عاشوا فى ظلاله مسلمين وغير مسلمين ، وكأنه أراد وحدة النوع الإنسانى ، وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام )) .
(أ)ضع مرادف "كفل" ، ومضاد "السمحة" فى جملتين من عندك .
الإجابة: *مرادف "كفل" : ضمن .
*مضاد "السمحة" : الصعبة أو العسيرة .
(ب)ما الذى أدى إلى انتشار الإسلام ؟ وما الغاية التى أرادها للإنسانية ؟
الإجابة: *انتشر الإسلام بتعاليمه السمحة ومبادئه السامية ، حيث ضمن للناس جميعاً مسلمين وغير مسلمين حرياتهم فى مختلف مظاهر الحياة .
*والغاية التى أرادها للإنسانية هى وحدة النوع الإنسانى ، وتحقيق العدل والرخاء والسلام للبشرية ..
(ج)أكد الإسلام حرية العقيدة :
-كيف كان ذلك ؟ ولماذا اضطر الرسول (صلى الله عليه وسلم ) إلى القتال ؟
الإجابة: *أكد الإسلام حرية العقيدة بعدم إكراه الناس على الدخول فى الإسلام ، بل يتركون أحرارا وما اختاروا لأنفسهم ؛ فضرب بذلك أروع مثل للتسامح الدينى ..
* وقد اضطر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) إلى القتال أحياناً للدفاع عن دين الله لا للعدوان فقد أمر الله الرسول والمسلمين بقتال من يقاتلونهم ونهاهم عن الاعتداء على غيرهم ، بل أمرهم بالميل إلى الإسلام إذا مال أعداؤهم إليه ..
8- من موضوع ( الأرقام العربية الأصيلة ) :
"للدكتور محمد يونس الحملاوى" .
(( لقد جاء تطويع ، لا تطوير رقمن العربى الأصيل ليلائم الحرف اللاتينى فى زمن المناوشات اليومية مع الفرنجة ، وبالتالى ، فلا يستقيم القول بأن العرب هم الذين طوعوا ذلك الشكل ليلائم الحرف اللاتينى !! )) .
أ) ما الفرق بين "التطويع ، والتطوير" ؟ وما مرادف "الأصيل" ؟
الإجابة: * "التطويع" : هو التذليل ، والتيسير .
* "التطوير" : هو تحويل من طور إلى طور ، (تغيير تدريجى ) .
* مرادف "الأصيل" : العريق .
(ب)يقول الكاتب "يبقى لنا كعرب أن نفتخر .." ، فبأى شئ نفتخر ؟
الإجابة: نفخر بأن أغلب ما يستعمل من الأرقام فى الكرة الأرضية عربى المنظومة .
(ج) ما الذى يعود علينا من تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة ؟
الإجابة: إن تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على اللغة العربية ذاتها ، وحفاظ على تواصل التراث العربى القديم بزمننا الحاضر ، ومحافظة على ذاتنا وهويتنا ، فأرقامنا العربية أكثر ملاءمة لحروفنا العربية ، وانتماء ، والتصاقاً بها على مر العصور علاوة على أنها أكثر كفاءة من الأرقام الغربية .
(د) ما اسم مخطوطة "محمد بن موسى الخوارزمى" ؟ وماذا أنشأبها ؟
الإجابة: *اسم مخطوطة "محمد بن موسى الخوارزمى" : الجبر والمقابلة .
* أنشأ بها : علم الجبر .
-((إن تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على اللغة العربية ذاتها ، وحفاظ على تواصل التراث العربى القديم بزمننا الحاضر ، ومحافظة على هويتنا ؛ فأرقامنا العربية الأصيلة أكثر ملاءمةً لحروفنا العربية وانتماء إليها والتصاقا بها على مر العصور ، علاوة على أنها أكثر كفاءة من الأرقام الغربية )) .
(أ)ضع مرادف "الأصيلة" ، ومضاد"تواصل" فى جملتين من تعبيرك .
*مرادف "الأصيلة" : العريقة .
*مضاد "تواصل" : انقطاع .
(ب) ما العناصر التى تتكون منها منظومة الرقم العربى ؟
الإجابة: تتكون منظومة الرقم العربى من ثلاثة عناصر: وهذه العناصر هى :
1- الاقتصار على عشرة أشكال فقط .
2- استخدام نظام الخانات لتكويا الأعداد الأكبر : ( الآحاد – المئات – الألوف ... إلخ ) .
3- اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال ، وهو نفس اتجاه الكتابة العربية .
(ج) ما الذى انتهت إليه الدراسات التى قام بها اتحاد المجامع اللغوية العربية ؟
الإجابة: *لقد انتهت الدراسة التى قام بها اتحاد المجامع اللغوية العربية إلى التمسك بالأرقام العربية الأصيلة .
ولِمَ كان التمسك بالشكل العربى الأصيل للأرقام العربية واجبا قوميّا ؟
*إن التمسك بالشكل العربى الأصيل للأرقام العربية واجب قومى ؛ لأن التمسك به تمسك باللغة العربية ، التى تعتبر من أهم عناصر هويتنا .
9- من موضوع ( سقط القناع ) :
(( ومن ثم أصبح جنس البشر فى حاجة إلى نوع من الانتخاب الاصطناعى ّ ، أطلق عليه اسم ( اليوجينيا ) ، كان يعنى علم تحسين الإنسان عن طريق منح السلالات الأكثر صلاحية فرصة أفضل للتكاثر السريع ، مقارنة بالسلالات الأقل صلاحية )) .
(أ) ما معنى"سقط القناع" لغوياً ؟ وما معناه فى هذا الموضوع ؟ وما مرادف "مِن ثمّ" ؟
الإجابة: *معنى "سقط القناع" لغوياً : سقط غطاء الرأس .
*معناه فى هذا الموضوع : عاد الوجه الحقيقى القبيح لليوجينيا .
*مرادف "من ثم" : من هنا .
(ب) يرى "السير فرانسيس جالتون" أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف . بِمَ علل ذلك ؟
الإجابة: يرى "السير فرانسيس جالتون" أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف معللاً ذلك بأن نزعة الخير لدى الأثرياء ، وإنسانيتهم قد قادتهم إلى تشجيع غير الصالحين على الإنجاب ، الأمر الذى أفسد آلة الانتخاب الطبيعى .
(ج) متى ذاعت حركة ( اليوجينيا ) ؟ وأين ؟ وكيف كان علم الوراثة وقتها ؟ ومن الأصلح فى نظر كل من : "دارون" ، و "اليوجينيين" ؟
الإجابة: ذاعت حركة "اليوجينيا" فى أوائل القرن العشرين – فى أوروبا وأمريكا – كان علم الوراثة لا يزال طفلاً يحبو .
أ- الأصلح فى نظر "داروين" : هو الذى يترك نسلاً أكثر .
ب- الأصلح فى نظر "اليوجينيين" : هو المتميز فى الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة .
-(( دخلنا عصر "الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجيا والجيونوميا" ، وتزايدت الأبحاث التى تربط الجينات بالصفات السلوكية وبالذكاء ، وعام 2001م أعلن "ريتشاردلين" عن عودة "اليوجينيا" إعادة تقييم ، وقال فيه : إننا على أبواب عصر جديد . إننا نتحرك بسرعة تفوق الخيال إلى نوع بشرى جديد وستسبقه حرب عرقيَّة )) .
(أ)ماذا تعرف عن علم الهندسة الوراثية ؟وما معنى "حرب عرقيَّة" ؟
الإجابة: - علم الهندسة الوراثية : هو علم استخدام الجينات فى تطوير الصفات الوراثية .
- الحرب العرقيَّة : هى إبادة أجناس بشرية .
(ب) ما "البيوتكنولوجيا" ؟ وإلام تهدف ؟ وما الذى تطمح إليه "اليوجينيا" ؟
الإجابة: - البيوتكنولوجيا : التقنية الإحيائية ، وتهدف إلى الصناعة القائمة على علم الأحياء
، وتسمح بتعديل الصفات الوراثية لدى الكائنات الحية ؛ لتصبح ملائمة للصناعة أو
الزراعة .
- اليوجينيا تطمح إلى التغيير المتعمد لجنس البشر لأهداف اجتماعية .
(ج) ما معايير بقاء الأفراد والشعوب لدى اليوجينيين ؟
الإجابة: يرى اليوجينيون أن معاييربقاء الأفراد والشعوب إنما يكون للأصلح والمتميزفى
الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة .
10- من موضوع ( القدس مدينة عربية ):
(( إن المصادر التاريخية والأثرية القديمة ، تكشف أكاذيب اليهود وادعاءاتهم الباطلة بأنهم شيدوا مدينة القدس منذ ثلاثة آلاف سنة ، والأدلة على ذلك تحكيها فصول التاريخ )) .
(أ)ما معنى "أكاذيب" ؟وما مفردها ؟ وما قيمة وصف "ادعاءاتهم" بـ "الباطلة" ؟
الإجابة: *معنى "أكاذيب" : أخبار كاذبة ، غير صحيحة . *مفردها : أكذوبة .
*قيمة وصف "ادعاءاتهم"بـ "الباطلة" : توضيح أن زعمهم الباطل فاسد ،
وساقط ، ولا قيمة له ، ولا يعتد به .
(ب) ما الأكاذيب التى نشرها اليهود فيما يتعلق بالقدس ؟
الإجابة: نشر اليهود الأكاذيب ، وزيفوا الحقائق فيما يتعلق بالقدس ، فحاولوا إقناع العالم زوراً وافتراء بأنهم هم الذين أنشئوا ، وشيدوا مدينة القدس .
(ج) ما الذى تؤكده المصادر القديمة بالنسبة للقدس ؟
الإجابة: المصادر القديمة تؤكد أن مدينة القدس مدينة عربية خالصة ، أنشأها العرب
الكنعانيون منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها "أورسالم" ، أى مدينة السلام ،
وقد وفد الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية فى الألف الرابع قبل الميلاد .
(د) أكد عمر بن الخطاب "رضى الله عنه" لأهل القدس تسامح الإسلام ، وذلك عندماأملى عهده المشهور بـ "العهدة العمرية" ، وضح ذلك ، ثم اذكر النص الخاص باليهود الذى ورد فى هذه العهدة .
الإجابة: أكد عمر بن الخطاب "رضى الله عنه" لأهل القدس تسامح الإسلام ، وذلك عندما
أملى عهده المشهور بـ "العهدة العمرية" ، إذ أعطى الخليفة أهل إيلياء ( أى القدس )
أماناً لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم ، فلا تُسكن كنائس تهدم ، ولا يكرهون
على دينهم ، ولا يضار أحد منهم .
*وورد فى هذا العهد نص خاص باليهود فى غاية الأهمية ، وهو : "ولا يسكن بإيليلء معهم أحد من اليهود" .
(( ومنذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية تابعة فى إدارتها طبقاً للتقسيم الإدارى لجند فلسطين ، ووفدت القبائل العربيسة إلى الشام ، ودخلت هذه القبائل فى التكوين الاجتماعى للدن القديمة مثل دمشق وحلب والقدس ، وأصبح العنصر العربى الإسلامى – بمرور الوقت – العنصر الغالب فى القدس بكل ما يحمله من المقومات الحضارية والدينية )) .
(أ)فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ضع :
- مرادف "وفدت" ، ومضاد "الغالب" فى جملتين من تعبيرك .
الإجابة: *مرادف "وفدت" : جاءت .
*مضاد "الغالب" : القليل .
(ب)لماذا تعد مدينة القدس عربية خالصة ؟
الإجابة: تعد القدس مدينة عربية خالصة ، لأن العرب الكنعانيين أنشئوها منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها "أورسالم" أى مدينة السلام ، وقد وفد الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية فى الألف الرابع قبل الميلاد ، وتفرع عنهم بطون عدة من عموريين ويبوسيين وآراميين وفينيقيين وغيرهم .
- وفى العصر الإسلامى وصل الخليفة عمر بن الخطاب إلى بيت المقدس قادماً من المدينة المنورة وقابل البطريق صفرونيوس فوق جبل الزيتون وأملى عهده المشهور بالعهدة العمرية ، وورد في هذا العهد "ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود" ، ثم زار الخليفة عمر كنيسة القيامة ، والصخرة المقدسة ، وأمر أن يقام فوقها مسجد ، فبناه المسلمون ، ومنذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية ، تابعة فى إدارتها طبقاً للتقسيم الإدارى لجند فلسطين .
1- بِمَ دلل الكاتب على تسامح الإسلام وعظمته ، واحترامه للديانات ؟
الإجابة: دلل الكاتب على تسامح الإسلام وعظمنه ، واحترامه للديانات بأن الوجود الإسلامى فى القدس لم يؤد إلى توقف رحلات هؤلاء المسيحيين إلى الأرض المقدسة ، بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام فى ظل الحكم الإسلامى لقرون طويلة ، حتى نهاية القرن الحادى عشر الميلادى .
2- لم اتجه صلاح الدين الأيوبى صوب عكا أولاً ، ولم يتجه إلى القدس ليستولى عليها ؟
الإجابة: لم يتجه صلاح الدين الأيوبى إلى القدس أولاً ليستولى عليها استيلاء آمناً سهلاً واتجه إلى عكا ؛ ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التى تربطهم بالغرب الأوروبى .
11- من موضوع ( أسلوب وأسلوب ) :
(( لقد خوفونا فى المدارس إلى درجة الرعب من بعبع التعقيد اللفظى من قولة "مستشزرات إلى العلا" فى بيت امرئ القيس وهو يصف جذائل فرسه على رقبته ، وقولة "وليس قرب قبر حرب قبر" ؛ ذلك لأن العناية كلها كانت منصبة على الألفاظ لا المعانى ، وقالوا لنا : إن المعانى ملقاة فى الطريق ، أما الألفاظ فإنها تدور داخل أصداف لابد من التقاطها ولو تنقطع الأنفاس )) .
(أ)"الرعب – مستشزرات – جدائل " ضع مضاد الكلمة الأولى ، ومرادف الثانية ، ومفرد الثالثة فى جمل من تعبيرك .
الإجابة: *مضاد "الرعب" : الاطمئنان .
*مرادف "مستشزرات" : مرتفعات .
*مفرد "جدائل" : جديلة .
(ب)للكاتب رأى فى الألفاظ والمعانى يخالف كثيراً من الكتاب . وضح ذلك واذكر رأيك .
الإجابة: لقد كان كثير من الكتاب يصبون عنايتهم كلها على الألفاظ ، لا المعانى ، لاعتقادهم أن المعانى سهلة ، وتوجد بكثرة ، بعكس الألفاظ التى توجد داخل أصداف ؛ لابد لمن يريد الحصول عليها أن يبذل الكثير من الجهد .
*والكاتب ينتقد هذا الرأى ، ويؤكد أن المعانى ليست ملقاة فى الطريق ، كما يتصور هؤلاء ، بل من رأيه أن الألفاظ هى التى توجد بكثرة ، ومن السهل على الكاتب أن يختار اللفظ الذى يريده .
(ج) بم تعلل :- قلة خوف الكاتب من اللغة العربية عندما تقدم فى السن ؟
الإجابة: قل التخوف من اللغة العربية عند الكاتب فى كبره ؛ لأنه وجد أن الاهتمام بالمعانى غلب الاهتمام بالألفاظ ، وأن بعبع التعقيد خفت وطأته بعدما أصبحت اللغة تميل إلى التبسيط مع المحافظة على بلاغيات الأسلوب وسلامته .
من أجل التقريب بالتشبيه لا من أجل التندر – إليك نموذجاً من اختراعى ..
كان محمد أفندى يدلف فى الحارة وهو حامل بطيخة فى حضنه ، وكان جوربه متدلياً فوق حذائه ، ولو كان تدلى أكثر لظهرت خروقه المستورة ، وكان قد استلم مرتبه قبل خروجه من الديوان ، وكان غاضباً ؛ لأن المديركان قد أنذره بخصم يومين من مرتبه لأنه كان قد تأخر فى الحضور يوم الخناقة مع زوجته )) .
(أ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- مرادف "التندر" : ( الاستهزاء – الاستنكار- الاستغراب ) .
الإجابة: - الاستهزاء .
2- مضاد "اختراع" : ( تقدير – تنقيب – تقليد ) .
الإجابة: - تقليد .
(ب) بِمَ وصف الكاتب الشخصية التى تحدث عنها ؟
الإجابة: - وصف الكاتب شخصية ( محمد أفندى ) بأنه كان موظفاً فقيراً بسيطاً ولا يهتم
بمظهره وملابسه ، بدليل أنه كان يحمل بطيخة فى حضنه ، وجوربه متدل على حذائه ملئ
بالخروق .
- وبأنه كان غاضباً حينما تأخر عن عمله بسبب خناقته مع زوجته التى أدت إلى تأخره فى
العمل ، وإنذار مديره له بخصم يومين من مرتبه .
(ج) ماذا طلب "يحيى حقى" من كاتب القصة أن يفعل ؟
الإجابة: - طلب "يحيى حقى" من كاتب القصة أن يفعل ما يفعله صاحب السفيرة عزيزة ،
فيستخدم الفعل فى صيغة الماضى فى بدء الكلام عن الحدث ، بلا حاجة إلى كان أو كانوا ؛
فبدلاً من ( كان محمد أفندى يسير ) يقول : ( سار محمد أفندى .. ) ، إلخ .
-إن جر الماضى إلى الحاضر يبقى للحدث حرارته وتلقائيته وحركته ، فالقصة محتاجة لأن
- تشيع فيها الحركة ، وبدء قصة بفعل يدل على الحركة التى يخدمها ، فالجملة الفعلية بحسب
هذا المتطق خير من الجملة الاسمية .
الإجابة: لقد أمر الإسلام الإنسان بتعمير الأرض ، والنظر فى الكون ، ومعنى ذلك أن الكون خاضع لإدراك الإنسان وبحثه ، وأن ظواهره ليست بالشئ المبهم الذى لا يفسر ، وأن بمقدور الإنسان الأستفادة من الكون واستغلاله على أوسع نطاق ، لتأمين حياته قال الله تعالى : [ وسخر لكم ما فى السموات وما فى الأرض ] وفى هذا تأكيد لروح المنهج العلمى الضصحيح الذى يدفع الإنسان إلى محاولة اكتشاف المجهول .
(ج) "أنتم أعلم بشئون دنياكم" بيِّن علاقة هذا القول النبوى بمنهج البحث العلمى المعاصر .
الإجابة: هذا القول النبوى يدل على أن العلم فى الإسلام غير محدود بحد معين ، ويفنح البا واسعاً أمام العقل ليستنبط من أنواع العلوم ما لا حصر له ، ومنها ما يتعلق بشئون السياسة والاقتصاد والاجتماع وغيرها مما لم يرد فيه نص .. وهذا هو طريق البحث العلمى المعاصر ؛ إذ يعتبر الكون مفتوحاً أمام العقل دون حواجز ، أو موانع ، أو نصوص تقيد انطلاقه .
7- من موضوع ( قيم إنسانية ) :
(( ودائماً يلفت الذكرالحكيم إلى سمو الإنسان ، وأنه يَفْضُل سائر المخلوقات ، فقد خُلق فى ( أحسن تقويم ) ، وسُِِوّى ، وعُِدّل ، ورُِكّبَ فى أروع صورة ، وَوُهِب من الخواص الذهنية ما يحيل به كل عنصر فى الطبيعة إلى خدمته )) .
i. تخير الصواب مما بين الأقواس فيما يلى :
- مفرد "الخواصَ" : ( خصيصة – خاصية – اختصاص – خاص )
الإجابة: مفرد "الخواص" : خاص .
- مرادف "سمو" : ( عُلًو – قوة – فوق – شدة )
الإجابة: مرادف "سمو" : علو .
-"أروع صورة" علاقتها بما قبلها : ( توكيد – تعليل – نتيجة – تفسير )
الإجابة: "أروع صورة" علاقتها بما قبلها : توكيد .
(ب)فَضّل الله الإنسان على سائر المخلوقات . فما مظاهر هذا التفضيل ؟
الإجابة: فَضّل الله الإنسان على سائر المخلوقات ، ومظاهر التفضيل : لقد كرم الله الإنسان فى القرآن الكريم "ولقد كرَّمنا بنى آدم ..." .
وذكر القرآن فى غير موضع أن الإنسان خليفة الله فى أرضه ، فقد خُلق فى أحسن تقويم ، وسوى وعدل وركب فى أروع صورة ، وأخضع كل ما فى الوجود لسيطرته .
(ج) الإسلام دين سلام للبشرية ، فما الأسس التى وضعها لتحقيق ذلك ؟
الإجابة: الإسلام دين سلام للبشرية ، يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة ، ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين فى معاملة الأمم المغلوبة ، سلماً وحرباً ، فقد أوجب الرسول "صلى الله عليه وسلم " على المسلمين فى حروبهم أن لا يقتلوا شيخاً ولا طفلاً ولا أمرأة ، وعهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة ، فقد أمر أن لا تمس كنائسهم ومعابدهم ، وأن تترك لهم الحرية فى ممارسة عبادتهم ، ومضى الخلفاء الراشدون من بعده يقتدون به فى معاملة أهل الذمة ، معاملة تقوم على البر بهم والعطف عليهم .
-(( ... والحق أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هى التى فتحت الشام ومصر إلى الأندلس ، والعراق إلى خراسان والهند ، فقد كفل للناس حريتهم لا لأتباعه وحدهم ، بل لكل من عاشوا فى ظلاله مسلمين وغير مسلمين ، وكأنه أراد وحدة النوع الإنسانى ، وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام )) .
(أ)ضع مرادف "كفل" ، ومضاد "السمحة" فى جملتين من عندك .
الإجابة: *مرادف "كفل" : ضمن .
*مضاد "السمحة" : الصعبة أو العسيرة .
(ب)ما الذى أدى إلى انتشار الإسلام ؟ وما الغاية التى أرادها للإنسانية ؟
الإجابة: *انتشر الإسلام بتعاليمه السمحة ومبادئه السامية ، حيث ضمن للناس جميعاً مسلمين وغير مسلمين حرياتهم فى مختلف مظاهر الحياة .
*والغاية التى أرادها للإنسانية هى وحدة النوع الإنسانى ، وتحقيق العدل والرخاء والسلام للبشرية ..
(ج)أكد الإسلام حرية العقيدة :
-كيف كان ذلك ؟ ولماذا اضطر الرسول (صلى الله عليه وسلم ) إلى القتال ؟
الإجابة: *أكد الإسلام حرية العقيدة بعدم إكراه الناس على الدخول فى الإسلام ، بل يتركون أحرارا وما اختاروا لأنفسهم ؛ فضرب بذلك أروع مثل للتسامح الدينى ..
* وقد اضطر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) إلى القتال أحياناً للدفاع عن دين الله لا للعدوان فقد أمر الله الرسول والمسلمين بقتال من يقاتلونهم ونهاهم عن الاعتداء على غيرهم ، بل أمرهم بالميل إلى الإسلام إذا مال أعداؤهم إليه ..
8- من موضوع ( الأرقام العربية الأصيلة ) :
"للدكتور محمد يونس الحملاوى" .
(( لقد جاء تطويع ، لا تطوير رقمن العربى الأصيل ليلائم الحرف اللاتينى فى زمن المناوشات اليومية مع الفرنجة ، وبالتالى ، فلا يستقيم القول بأن العرب هم الذين طوعوا ذلك الشكل ليلائم الحرف اللاتينى !! )) .
أ) ما الفرق بين "التطويع ، والتطوير" ؟ وما مرادف "الأصيل" ؟
الإجابة: * "التطويع" : هو التذليل ، والتيسير .
* "التطوير" : هو تحويل من طور إلى طور ، (تغيير تدريجى ) .
* مرادف "الأصيل" : العريق .
(ب)يقول الكاتب "يبقى لنا كعرب أن نفتخر .." ، فبأى شئ نفتخر ؟
الإجابة: نفخر بأن أغلب ما يستعمل من الأرقام فى الكرة الأرضية عربى المنظومة .
(ج) ما الذى يعود علينا من تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة ؟
الإجابة: إن تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على اللغة العربية ذاتها ، وحفاظ على تواصل التراث العربى القديم بزمننا الحاضر ، ومحافظة على ذاتنا وهويتنا ، فأرقامنا العربية أكثر ملاءمة لحروفنا العربية ، وانتماء ، والتصاقاً بها على مر العصور علاوة على أنها أكثر كفاءة من الأرقام الغربية .
(د) ما اسم مخطوطة "محمد بن موسى الخوارزمى" ؟ وماذا أنشأبها ؟
الإجابة: *اسم مخطوطة "محمد بن موسى الخوارزمى" : الجبر والمقابلة .
* أنشأ بها : علم الجبر .
-((إن تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على اللغة العربية ذاتها ، وحفاظ على تواصل التراث العربى القديم بزمننا الحاضر ، ومحافظة على هويتنا ؛ فأرقامنا العربية الأصيلة أكثر ملاءمةً لحروفنا العربية وانتماء إليها والتصاقا بها على مر العصور ، علاوة على أنها أكثر كفاءة من الأرقام الغربية )) .
(أ)ضع مرادف "الأصيلة" ، ومضاد"تواصل" فى جملتين من تعبيرك .
*مرادف "الأصيلة" : العريقة .
*مضاد "تواصل" : انقطاع .
(ب) ما العناصر التى تتكون منها منظومة الرقم العربى ؟
الإجابة: تتكون منظومة الرقم العربى من ثلاثة عناصر: وهذه العناصر هى :
1- الاقتصار على عشرة أشكال فقط .
2- استخدام نظام الخانات لتكويا الأعداد الأكبر : ( الآحاد – المئات – الألوف ... إلخ ) .
3- اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال ، وهو نفس اتجاه الكتابة العربية .
(ج) ما الذى انتهت إليه الدراسات التى قام بها اتحاد المجامع اللغوية العربية ؟
الإجابة: *لقد انتهت الدراسة التى قام بها اتحاد المجامع اللغوية العربية إلى التمسك بالأرقام العربية الأصيلة .
ولِمَ كان التمسك بالشكل العربى الأصيل للأرقام العربية واجبا قوميّا ؟
*إن التمسك بالشكل العربى الأصيل للأرقام العربية واجب قومى ؛ لأن التمسك به تمسك باللغة العربية ، التى تعتبر من أهم عناصر هويتنا .
9- من موضوع ( سقط القناع ) :
(( ومن ثم أصبح جنس البشر فى حاجة إلى نوع من الانتخاب الاصطناعى ّ ، أطلق عليه اسم ( اليوجينيا ) ، كان يعنى علم تحسين الإنسان عن طريق منح السلالات الأكثر صلاحية فرصة أفضل للتكاثر السريع ، مقارنة بالسلالات الأقل صلاحية )) .
(أ) ما معنى"سقط القناع" لغوياً ؟ وما معناه فى هذا الموضوع ؟ وما مرادف "مِن ثمّ" ؟
الإجابة: *معنى "سقط القناع" لغوياً : سقط غطاء الرأس .
*معناه فى هذا الموضوع : عاد الوجه الحقيقى القبيح لليوجينيا .
*مرادف "من ثم" : من هنا .
(ب) يرى "السير فرانسيس جالتون" أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف . بِمَ علل ذلك ؟
الإجابة: يرى "السير فرانسيس جالتون" أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف معللاً ذلك بأن نزعة الخير لدى الأثرياء ، وإنسانيتهم قد قادتهم إلى تشجيع غير الصالحين على الإنجاب ، الأمر الذى أفسد آلة الانتخاب الطبيعى .
(ج) متى ذاعت حركة ( اليوجينيا ) ؟ وأين ؟ وكيف كان علم الوراثة وقتها ؟ ومن الأصلح فى نظر كل من : "دارون" ، و "اليوجينيين" ؟
الإجابة: ذاعت حركة "اليوجينيا" فى أوائل القرن العشرين – فى أوروبا وأمريكا – كان علم الوراثة لا يزال طفلاً يحبو .
أ- الأصلح فى نظر "داروين" : هو الذى يترك نسلاً أكثر .
ب- الأصلح فى نظر "اليوجينيين" : هو المتميز فى الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة .
-(( دخلنا عصر "الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجيا والجيونوميا" ، وتزايدت الأبحاث التى تربط الجينات بالصفات السلوكية وبالذكاء ، وعام 2001م أعلن "ريتشاردلين" عن عودة "اليوجينيا" إعادة تقييم ، وقال فيه : إننا على أبواب عصر جديد . إننا نتحرك بسرعة تفوق الخيال إلى نوع بشرى جديد وستسبقه حرب عرقيَّة )) .
(أ)ماذا تعرف عن علم الهندسة الوراثية ؟وما معنى "حرب عرقيَّة" ؟
الإجابة: - علم الهندسة الوراثية : هو علم استخدام الجينات فى تطوير الصفات الوراثية .
- الحرب العرقيَّة : هى إبادة أجناس بشرية .
(ب) ما "البيوتكنولوجيا" ؟ وإلام تهدف ؟ وما الذى تطمح إليه "اليوجينيا" ؟
الإجابة: - البيوتكنولوجيا : التقنية الإحيائية ، وتهدف إلى الصناعة القائمة على علم الأحياء
، وتسمح بتعديل الصفات الوراثية لدى الكائنات الحية ؛ لتصبح ملائمة للصناعة أو
الزراعة .
- اليوجينيا تطمح إلى التغيير المتعمد لجنس البشر لأهداف اجتماعية .
(ج) ما معايير بقاء الأفراد والشعوب لدى اليوجينيين ؟
الإجابة: يرى اليوجينيون أن معاييربقاء الأفراد والشعوب إنما يكون للأصلح والمتميزفى
الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة .
10- من موضوع ( القدس مدينة عربية ):
(( إن المصادر التاريخية والأثرية القديمة ، تكشف أكاذيب اليهود وادعاءاتهم الباطلة بأنهم شيدوا مدينة القدس منذ ثلاثة آلاف سنة ، والأدلة على ذلك تحكيها فصول التاريخ )) .
(أ)ما معنى "أكاذيب" ؟وما مفردها ؟ وما قيمة وصف "ادعاءاتهم" بـ "الباطلة" ؟
الإجابة: *معنى "أكاذيب" : أخبار كاذبة ، غير صحيحة . *مفردها : أكذوبة .
*قيمة وصف "ادعاءاتهم"بـ "الباطلة" : توضيح أن زعمهم الباطل فاسد ،
وساقط ، ولا قيمة له ، ولا يعتد به .
(ب) ما الأكاذيب التى نشرها اليهود فيما يتعلق بالقدس ؟
الإجابة: نشر اليهود الأكاذيب ، وزيفوا الحقائق فيما يتعلق بالقدس ، فحاولوا إقناع العالم زوراً وافتراء بأنهم هم الذين أنشئوا ، وشيدوا مدينة القدس .
(ج) ما الذى تؤكده المصادر القديمة بالنسبة للقدس ؟
الإجابة: المصادر القديمة تؤكد أن مدينة القدس مدينة عربية خالصة ، أنشأها العرب
الكنعانيون منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها "أورسالم" ، أى مدينة السلام ،
وقد وفد الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية فى الألف الرابع قبل الميلاد .
(د) أكد عمر بن الخطاب "رضى الله عنه" لأهل القدس تسامح الإسلام ، وذلك عندماأملى عهده المشهور بـ "العهدة العمرية" ، وضح ذلك ، ثم اذكر النص الخاص باليهود الذى ورد فى هذه العهدة .
الإجابة: أكد عمر بن الخطاب "رضى الله عنه" لأهل القدس تسامح الإسلام ، وذلك عندما
أملى عهده المشهور بـ "العهدة العمرية" ، إذ أعطى الخليفة أهل إيلياء ( أى القدس )
أماناً لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم ، فلا تُسكن كنائس تهدم ، ولا يكرهون
على دينهم ، ولا يضار أحد منهم .
*وورد فى هذا العهد نص خاص باليهود فى غاية الأهمية ، وهو : "ولا يسكن بإيليلء معهم أحد من اليهود" .
(( ومنذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية تابعة فى إدارتها طبقاً للتقسيم الإدارى لجند فلسطين ، ووفدت القبائل العربيسة إلى الشام ، ودخلت هذه القبائل فى التكوين الاجتماعى للدن القديمة مثل دمشق وحلب والقدس ، وأصبح العنصر العربى الإسلامى – بمرور الوقت – العنصر الغالب فى القدس بكل ما يحمله من المقومات الحضارية والدينية )) .
(أ)فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ضع :
- مرادف "وفدت" ، ومضاد "الغالب" فى جملتين من تعبيرك .
الإجابة: *مرادف "وفدت" : جاءت .
*مضاد "الغالب" : القليل .
(ب)لماذا تعد مدينة القدس عربية خالصة ؟
الإجابة: تعد القدس مدينة عربية خالصة ، لأن العرب الكنعانيين أنشئوها منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها "أورسالم" أى مدينة السلام ، وقد وفد الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية فى الألف الرابع قبل الميلاد ، وتفرع عنهم بطون عدة من عموريين ويبوسيين وآراميين وفينيقيين وغيرهم .
- وفى العصر الإسلامى وصل الخليفة عمر بن الخطاب إلى بيت المقدس قادماً من المدينة المنورة وقابل البطريق صفرونيوس فوق جبل الزيتون وأملى عهده المشهور بالعهدة العمرية ، وورد في هذا العهد "ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود" ، ثم زار الخليفة عمر كنيسة القيامة ، والصخرة المقدسة ، وأمر أن يقام فوقها مسجد ، فبناه المسلمون ، ومنذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية ، تابعة فى إدارتها طبقاً للتقسيم الإدارى لجند فلسطين .
1- بِمَ دلل الكاتب على تسامح الإسلام وعظمته ، واحترامه للديانات ؟
الإجابة: دلل الكاتب على تسامح الإسلام وعظمنه ، واحترامه للديانات بأن الوجود الإسلامى فى القدس لم يؤد إلى توقف رحلات هؤلاء المسيحيين إلى الأرض المقدسة ، بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام فى ظل الحكم الإسلامى لقرون طويلة ، حتى نهاية القرن الحادى عشر الميلادى .
2- لم اتجه صلاح الدين الأيوبى صوب عكا أولاً ، ولم يتجه إلى القدس ليستولى عليها ؟
الإجابة: لم يتجه صلاح الدين الأيوبى إلى القدس أولاً ليستولى عليها استيلاء آمناً سهلاً واتجه إلى عكا ؛ ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التى تربطهم بالغرب الأوروبى .
11- من موضوع ( أسلوب وأسلوب ) :
(( لقد خوفونا فى المدارس إلى درجة الرعب من بعبع التعقيد اللفظى من قولة "مستشزرات إلى العلا" فى بيت امرئ القيس وهو يصف جذائل فرسه على رقبته ، وقولة "وليس قرب قبر حرب قبر" ؛ ذلك لأن العناية كلها كانت منصبة على الألفاظ لا المعانى ، وقالوا لنا : إن المعانى ملقاة فى الطريق ، أما الألفاظ فإنها تدور داخل أصداف لابد من التقاطها ولو تنقطع الأنفاس )) .
(أ)"الرعب – مستشزرات – جدائل " ضع مضاد الكلمة الأولى ، ومرادف الثانية ، ومفرد الثالثة فى جمل من تعبيرك .
الإجابة: *مضاد "الرعب" : الاطمئنان .
*مرادف "مستشزرات" : مرتفعات .
*مفرد "جدائل" : جديلة .
(ب)للكاتب رأى فى الألفاظ والمعانى يخالف كثيراً من الكتاب . وضح ذلك واذكر رأيك .
الإجابة: لقد كان كثير من الكتاب يصبون عنايتهم كلها على الألفاظ ، لا المعانى ، لاعتقادهم أن المعانى سهلة ، وتوجد بكثرة ، بعكس الألفاظ التى توجد داخل أصداف ؛ لابد لمن يريد الحصول عليها أن يبذل الكثير من الجهد .
*والكاتب ينتقد هذا الرأى ، ويؤكد أن المعانى ليست ملقاة فى الطريق ، كما يتصور هؤلاء ، بل من رأيه أن الألفاظ هى التى توجد بكثرة ، ومن السهل على الكاتب أن يختار اللفظ الذى يريده .
(ج) بم تعلل :- قلة خوف الكاتب من اللغة العربية عندما تقدم فى السن ؟
الإجابة: قل التخوف من اللغة العربية عند الكاتب فى كبره ؛ لأنه وجد أن الاهتمام بالمعانى غلب الاهتمام بالألفاظ ، وأن بعبع التعقيد خفت وطأته بعدما أصبحت اللغة تميل إلى التبسيط مع المحافظة على بلاغيات الأسلوب وسلامته .
من أجل التقريب بالتشبيه لا من أجل التندر – إليك نموذجاً من اختراعى ..
كان محمد أفندى يدلف فى الحارة وهو حامل بطيخة فى حضنه ، وكان جوربه متدلياً فوق حذائه ، ولو كان تدلى أكثر لظهرت خروقه المستورة ، وكان قد استلم مرتبه قبل خروجه من الديوان ، وكان غاضباً ؛ لأن المديركان قد أنذره بخصم يومين من مرتبه لأنه كان قد تأخر فى الحضور يوم الخناقة مع زوجته )) .
(أ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- مرادف "التندر" : ( الاستهزاء – الاستنكار- الاستغراب ) .
الإجابة: - الاستهزاء .
2- مضاد "اختراع" : ( تقدير – تنقيب – تقليد ) .
الإجابة: - تقليد .
(ب) بِمَ وصف الكاتب الشخصية التى تحدث عنها ؟
الإجابة: - وصف الكاتب شخصية ( محمد أفندى ) بأنه كان موظفاً فقيراً بسيطاً ولا يهتم
بمظهره وملابسه ، بدليل أنه كان يحمل بطيخة فى حضنه ، وجوربه متدل على حذائه ملئ
بالخروق .
- وبأنه كان غاضباً حينما تأخر عن عمله بسبب خناقته مع زوجته التى أدت إلى تأخره فى
العمل ، وإنذار مديره له بخصم يومين من مرتبه .
(ج) ماذا طلب "يحيى حقى" من كاتب القصة أن يفعل ؟
الإجابة: - طلب "يحيى حقى" من كاتب القصة أن يفعل ما يفعله صاحب السفيرة عزيزة ،
فيستخدم الفعل فى صيغة الماضى فى بدء الكلام عن الحدث ، بلا حاجة إلى كان أو كانوا ؛
فبدلاً من ( كان محمد أفندى يسير ) يقول : ( سار محمد أفندى .. ) ، إلخ .
-إن جر الماضى إلى الحاضر يبقى للحدث حرارته وتلقائيته وحركته ، فالقصة محتاجة لأن
- تشيع فيها الحركة ، وبدء قصة بفعل يدل على الحركة التى يخدمها ، فالجملة الفعلية بحسب
هذا المتطق خير من الجملة الاسمية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق