(ج)العقاد يجيد الإنجليزية إجادة تامة .. كيف تستدل على ذلك ؟ وبِمَ تعلل إجادته لها ؟
الإجابة: كان "العقاد" يجيد الانجليزية إجادة تامة ، نستدل على ذلك بأنه إذا كتب فى العربية تمثلت الجملة فى ذهنه لأول لحظة إنجليزية ، ثم يخرجها على الورق عربية . أعلل إجادته للإنجليزية لطول قراءته لها ، واستيعابه وهضمه لها . وكثرة تحدثه بها مع السياح الأجانب .
(د) من صفات "العقاد" أنه كان :
الإجابة: 1- معتزاًّ بنفسه . 2- طموحاً . 3- عصامياً . 4- أبىَّ التفس .
5- من موضوع ( قضية السكان ):
" وعلى أية حال ، فإن سكان العالم لابد أن تستقر أعدادهم ، ولكن السؤال هو أى طريق سيعبره أكثرهم أو بعضهم إلى الاستقرار ، أهو طريق العقل والمنطق ، أم طريق الندامة – طريق الآلام والأهوال ؟ الإجابة تحددها حكمة الإنسان )) .
(أ) هات مرادف "الندامة" ، ومضاد "السلامة" فى جملتين من تعبيرك .
الإجابة: *مرادف "الندامة" : الحزن .
*مضاد "السلامة" : الهلاك .
(ب) توصل علماء السكان إلى نموذج للتغيرات السكانية . فما هذا النموذج ؟
الإجابة: بعد فحص معدلات المواليد والوفيات فى دول غرب أوروبا ، والتى أصبحت دولاً صناعية خلال القرن التاسع عشر ، فإن علماء السكان قد توصلوا إلى نموذج للتغيرات السكانية يعرف بنموذج التحول السكانى .
والفكرة الأساسية فى هذا النموذج هى تتبع معدلات الهبوط فى المواليد التى تبعت الهبوط فى معدلات الوفيات فى المجتمعات المتحولة إلى صناعية – بما أدى إلى هبوط النمو السكانى فى نهاية الأمر .
(ج) مرحلة التصنيع من مراحل التحول السكانى من النمو إلى الهبوط . وضح هذه المرحلة ، ثم اذكر ثلاثاً من الدول التى تمر بها .
الإجابة: *مرحلة التصنيع : ويكون قد انتشر فيها التصنيع بصورة عريضة ، وحدث من خلال ذلك تحولات اجتماعية نتيجة لانتقال الازواج إلى الحضر أو المدن ، وحصولهم على العمل بعد حصولهم على قدر كافٍ من التعليم ، وينتج عن كل هذا انخفاض المعدلات الخام للمواليد إلى أن تقترب من المعدلات الخام للوفيات . ويعنى هذا استمرار النمو السكانى ، ولكن بمعدلات بطيئة ، وقد تكون متغيرة ، طبقاً للظروف الاقتصادية .
وتمر الآن بهذه المرحلة الثالثة الولايات المتحدة الأمريكية ، واليابان ، والاتحاد السوفيتى ، وكندا ، وأستراليا ، ونيوزيلندا ، ومعظم دول غرب أوربا .
(( ... ولقد تباينت نتائج هذه البرامج فى كثير من الدول من الفشل الأكبر إلى النجاح المحقق وذلك طبقاً لظروف تخطيط كل برنامج وتمويله وتنفيذه ، وفى تقدير لجنة الأزمة السكانية فى العالم ، فإن برامج تنظيم الأسرة فيما بين 1978 و 1983 قد ساهمت فى تخفيض سكان العالم بحوالى 130 مليون نسمة ، ووفرت على الأقل 175 بليون دولار من الإنفاق الذى كان مطلوباً للغذاء والمأوى ... )) .
(أ)فى ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين الأقواس لما يلى :
-"تباينت" مرادفها : ( ظهرت – ثبتت- تتابعت – تناقضت )
الإجابة: *تناقضت .
-"نسَمة" جمعها : ( نَسَم – أنسام – نسائم – نسمات )
الإجابة: *نَسَم .
-العطف بين الكلمات "تخطيط ، تمويل ، تنفيذ" يفيد :
( التفضيل – التغاير – الترابط – التوكيد )
الإجابة: *الترابط .
(ب) يمر التحول السكانى من النمو إلى الهبوط بمراحل أربع :
تحدث عن كل من مرحلة التحول ، ومرحلة التصنيع .
الإجابة: *مرحلة التحول : وتبدأ عادة بعد وقت قصير من بدأ مرحلة التصنيع باعتبارها نتيجة أولية لزيادة الإنتاج ، وتحسن ظروف المعيشة والغذاء ، والظروف الصحية ووسائلها .. فإن معدلات الوفيات تهبط بصورة ملحوظة ، بينما تظل معدلات المواليد عالية ، وهو ما يعنى تسارع النمو السكانى ، واستمراره بمعدلات عالية قد تتراوح ما بين 2,5% إلى 3% وتستمر لفترة طويلة .
*مرحلة التصنيع : تحدث فيها تحولات اجتماعية ، نتيجة لانتقال الأزواج إلى الحضر ، أو المدن ، وحصولهم على العمل بعد تعليمهم ، وينتج عن كل هذا انخفاض المعدلات الخام للمواليد ، حتى تقترب من المعدلات الخام للوفيات ، ويعنى هذا استمرار النمو السكانى ، ولكن بمعدلات بطيئة ، وقد تكون متغيرة طبقاً للظروف الاقتصادية .
(ج) سلكت مصر طريقين لتقليل معدلات المواليد بهدف رفع مستوى المعيشة . وضح ذلك مبيناً واجب كل منا فى هذا السبيل .
الإجابة: سلكت مصر لتقليل معدلات المواليد طريقين :
1- طريق التنمية الأقتصادية : وذلك بزيادة الإنتاج والتقليل من الاستهلاك .
2- طريق تخطيط الأسرة ، أو تنظيم الأسرة : وبهما معاً نحصل على أفضل النتائج وتطبيقهما فى وقت واحد .
وواجبنا كمواطنين : الحفاظ على تنظيم الأسرة ، والعمل الدءوب للارتقاء بالمستوى المعيشىّ ، وفتح مجالات للعمل ، وغزو الصحراء الشاسعة شرقاً وغرباً ، للتقليل من الكثافة السكانية فى المدن .
6- من موضوع ( العلم فى الإسلام ) :
(( لا حدَّ إذن فى الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم ، التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمانٍ إلى زمان ، ومن مكانٍ إلى مكان ، وهذا هو الذى دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية )) .
أ)--. ضع مرادف "يسنبطه" ، ومضاد "المتغيرة" فى جملتين من تعبيرك .
الإجابة: *مرادف "يستنبضه" : يستخرجه.
*مضاد "المتغيرة" : الثابتةأو المستقرة .
(ب) وضح مفهوم العلم فى الإسلام ، وبيِّن توجيه القرآن الكريم فى هذا الصدد.
الإجابة: *مفهوم العلم فى الإسلام ، هو أنه لا يعنى فقط العلم بأحكام الإسلام وآدابه ، وإنما يعنى – أيضاً – المعرفة بالعلم الكونى والعلم المادى ؛ لأن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنسانى كافة ، ومنها البحث الكونى .
*وتوجيه القرآن الكريم فى هذا الصدد ، هو تأكيد لروح المنهج العلمى الصحيح الذى يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون وظواهره ، على أساس من الثقة بقدرة الإنسان وبالعلم فى مواجهة الطبيعة .
(ج) ما العلوم التى تتعلق بمصالح الناس ؟ وما صلتها بالمجتمع والدين ؟
الإجابة: المراد بهذه العلوم ، هى العلوم التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وهذا هو الذى دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات فروض كفاية ، والصناعات تقوم على أساس العلم المادى ، مثل علوم الطبيعة والكيمياء والحياة والطب ، والهندسة والزراعة وغيرها . وصلتها بالمجتمع والدين تكمن فى أنها لازمة للمجتمع ، ودراستها عبادة لله تعالى ، وهى أيضاً فروض كفاية .
-(( لا يجوز أن يفهم العلم فى الإسلام على أنه يعنى فقط العلم بأحكامه وآدابه ، وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكونى أو المادى ، فإن مثل هذا الفهم خاطئ ، ذلك أن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنسانى كافة ومنها البحث الكونى )) .
(أ) تخير الصواب مما بين الأقواس فيما يلى :
- "أحكام" مفردها : ( حِكْمة – حاكم – حُكْم )
الإجابة: * "أحكام" مفردها : حكم .
- "الشأن" معناها : ( الحال – الحاجة – المصيبة )
الإجابة: * "الشأن" معناها : حاجة .
- "العلم المادى" هو الذى يبحث فى :
( السياسة وأساليبها – المادة وتكوينها – الفن وأنواعه ) .
الإجابة: * "العلم المادى" هو الذى يبحث فى : المادة وتكوينها .
الإجابة: كان "العقاد" يجيد الانجليزية إجادة تامة ، نستدل على ذلك بأنه إذا كتب فى العربية تمثلت الجملة فى ذهنه لأول لحظة إنجليزية ، ثم يخرجها على الورق عربية . أعلل إجادته للإنجليزية لطول قراءته لها ، واستيعابه وهضمه لها . وكثرة تحدثه بها مع السياح الأجانب .
(د) من صفات "العقاد" أنه كان :
الإجابة: 1- معتزاًّ بنفسه . 2- طموحاً . 3- عصامياً . 4- أبىَّ التفس .
5- من موضوع ( قضية السكان ):
" وعلى أية حال ، فإن سكان العالم لابد أن تستقر أعدادهم ، ولكن السؤال هو أى طريق سيعبره أكثرهم أو بعضهم إلى الاستقرار ، أهو طريق العقل والمنطق ، أم طريق الندامة – طريق الآلام والأهوال ؟ الإجابة تحددها حكمة الإنسان )) .
(أ) هات مرادف "الندامة" ، ومضاد "السلامة" فى جملتين من تعبيرك .
الإجابة: *مرادف "الندامة" : الحزن .
*مضاد "السلامة" : الهلاك .
(ب) توصل علماء السكان إلى نموذج للتغيرات السكانية . فما هذا النموذج ؟
الإجابة: بعد فحص معدلات المواليد والوفيات فى دول غرب أوروبا ، والتى أصبحت دولاً صناعية خلال القرن التاسع عشر ، فإن علماء السكان قد توصلوا إلى نموذج للتغيرات السكانية يعرف بنموذج التحول السكانى .
والفكرة الأساسية فى هذا النموذج هى تتبع معدلات الهبوط فى المواليد التى تبعت الهبوط فى معدلات الوفيات فى المجتمعات المتحولة إلى صناعية – بما أدى إلى هبوط النمو السكانى فى نهاية الأمر .
(ج) مرحلة التصنيع من مراحل التحول السكانى من النمو إلى الهبوط . وضح هذه المرحلة ، ثم اذكر ثلاثاً من الدول التى تمر بها .
الإجابة: *مرحلة التصنيع : ويكون قد انتشر فيها التصنيع بصورة عريضة ، وحدث من خلال ذلك تحولات اجتماعية نتيجة لانتقال الازواج إلى الحضر أو المدن ، وحصولهم على العمل بعد حصولهم على قدر كافٍ من التعليم ، وينتج عن كل هذا انخفاض المعدلات الخام للمواليد إلى أن تقترب من المعدلات الخام للوفيات . ويعنى هذا استمرار النمو السكانى ، ولكن بمعدلات بطيئة ، وقد تكون متغيرة ، طبقاً للظروف الاقتصادية .
وتمر الآن بهذه المرحلة الثالثة الولايات المتحدة الأمريكية ، واليابان ، والاتحاد السوفيتى ، وكندا ، وأستراليا ، ونيوزيلندا ، ومعظم دول غرب أوربا .
(( ... ولقد تباينت نتائج هذه البرامج فى كثير من الدول من الفشل الأكبر إلى النجاح المحقق وذلك طبقاً لظروف تخطيط كل برنامج وتمويله وتنفيذه ، وفى تقدير لجنة الأزمة السكانية فى العالم ، فإن برامج تنظيم الأسرة فيما بين 1978 و 1983 قد ساهمت فى تخفيض سكان العالم بحوالى 130 مليون نسمة ، ووفرت على الأقل 175 بليون دولار من الإنفاق الذى كان مطلوباً للغذاء والمأوى ... )) .
(أ)فى ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين الأقواس لما يلى :
-"تباينت" مرادفها : ( ظهرت – ثبتت- تتابعت – تناقضت )
الإجابة: *تناقضت .
-"نسَمة" جمعها : ( نَسَم – أنسام – نسائم – نسمات )
الإجابة: *نَسَم .
-العطف بين الكلمات "تخطيط ، تمويل ، تنفيذ" يفيد :
( التفضيل – التغاير – الترابط – التوكيد )
الإجابة: *الترابط .
(ب) يمر التحول السكانى من النمو إلى الهبوط بمراحل أربع :
تحدث عن كل من مرحلة التحول ، ومرحلة التصنيع .
الإجابة: *مرحلة التحول : وتبدأ عادة بعد وقت قصير من بدأ مرحلة التصنيع باعتبارها نتيجة أولية لزيادة الإنتاج ، وتحسن ظروف المعيشة والغذاء ، والظروف الصحية ووسائلها .. فإن معدلات الوفيات تهبط بصورة ملحوظة ، بينما تظل معدلات المواليد عالية ، وهو ما يعنى تسارع النمو السكانى ، واستمراره بمعدلات عالية قد تتراوح ما بين 2,5% إلى 3% وتستمر لفترة طويلة .
*مرحلة التصنيع : تحدث فيها تحولات اجتماعية ، نتيجة لانتقال الأزواج إلى الحضر ، أو المدن ، وحصولهم على العمل بعد تعليمهم ، وينتج عن كل هذا انخفاض المعدلات الخام للمواليد ، حتى تقترب من المعدلات الخام للوفيات ، ويعنى هذا استمرار النمو السكانى ، ولكن بمعدلات بطيئة ، وقد تكون متغيرة طبقاً للظروف الاقتصادية .
(ج) سلكت مصر طريقين لتقليل معدلات المواليد بهدف رفع مستوى المعيشة . وضح ذلك مبيناً واجب كل منا فى هذا السبيل .
الإجابة: سلكت مصر لتقليل معدلات المواليد طريقين :
1- طريق التنمية الأقتصادية : وذلك بزيادة الإنتاج والتقليل من الاستهلاك .
2- طريق تخطيط الأسرة ، أو تنظيم الأسرة : وبهما معاً نحصل على أفضل النتائج وتطبيقهما فى وقت واحد .
وواجبنا كمواطنين : الحفاظ على تنظيم الأسرة ، والعمل الدءوب للارتقاء بالمستوى المعيشىّ ، وفتح مجالات للعمل ، وغزو الصحراء الشاسعة شرقاً وغرباً ، للتقليل من الكثافة السكانية فى المدن .
6- من موضوع ( العلم فى الإسلام ) :
(( لا حدَّ إذن فى الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم ، التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمانٍ إلى زمان ، ومن مكانٍ إلى مكان ، وهذا هو الذى دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية )) .
أ)--. ضع مرادف "يسنبطه" ، ومضاد "المتغيرة" فى جملتين من تعبيرك .
الإجابة: *مرادف "يستنبضه" : يستخرجه.
*مضاد "المتغيرة" : الثابتةأو المستقرة .
(ب) وضح مفهوم العلم فى الإسلام ، وبيِّن توجيه القرآن الكريم فى هذا الصدد.
الإجابة: *مفهوم العلم فى الإسلام ، هو أنه لا يعنى فقط العلم بأحكام الإسلام وآدابه ، وإنما يعنى – أيضاً – المعرفة بالعلم الكونى والعلم المادى ؛ لأن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنسانى كافة ، ومنها البحث الكونى .
*وتوجيه القرآن الكريم فى هذا الصدد ، هو تأكيد لروح المنهج العلمى الصحيح الذى يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون وظواهره ، على أساس من الثقة بقدرة الإنسان وبالعلم فى مواجهة الطبيعة .
(ج) ما العلوم التى تتعلق بمصالح الناس ؟ وما صلتها بالمجتمع والدين ؟
الإجابة: المراد بهذه العلوم ، هى العلوم التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وهذا هو الذى دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات فروض كفاية ، والصناعات تقوم على أساس العلم المادى ، مثل علوم الطبيعة والكيمياء والحياة والطب ، والهندسة والزراعة وغيرها . وصلتها بالمجتمع والدين تكمن فى أنها لازمة للمجتمع ، ودراستها عبادة لله تعالى ، وهى أيضاً فروض كفاية .
-(( لا يجوز أن يفهم العلم فى الإسلام على أنه يعنى فقط العلم بأحكامه وآدابه ، وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكونى أو المادى ، فإن مثل هذا الفهم خاطئ ، ذلك أن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنسانى كافة ومنها البحث الكونى )) .
(أ) تخير الصواب مما بين الأقواس فيما يلى :
- "أحكام" مفردها : ( حِكْمة – حاكم – حُكْم )
الإجابة: * "أحكام" مفردها : حكم .
- "الشأن" معناها : ( الحال – الحاجة – المصيبة )
الإجابة: * "الشأن" معناها : حاجة .
- "العلم المادى" هو الذى يبحث فى :
( السياسة وأساليبها – المادة وتكوينها – الفن وأنواعه ) .
الإجابة: * "العلم المادى" هو الذى يبحث فى : المادة وتكوينها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق